Lunes, 17 Junio 2019

الجد، سي الطاهر بن سي الطاهر

كلمة لابد منها

نظرا لندرة، بل لعدم وجود المصادر والمراجع التي تساعد على البحث عن الأصول، فقد تم اعتبار سي الطاهر بن سي الطاهر بن محمد بن الحاج علي، هو الجد الأول للعائلة العوفية، أي هو الأصل الذي تتفرع عنه كل الفروع، سواء تلك التي تنتمي إلى آل العوفي، بفرعيهم، التغزوتي (نسبة إلى تغزوت)، والورداني (نسبة إلى وردانة)، أو تلك التي تنتمي إلى آل زمو (نسبة إلى الحاج زمو).

 وعليه، فإن  توثيق تاريخ هذه العائلة، يبتدئ، بالنسبة لهذا الموقع، من هذا الأصل نفسه (سي الطاهر بن سي الطاهر بن محمد بن الحاج علي).

وحسب الشهادات التي استقيناها من بعض قدماء آل العوفي الذين ما يزالون على قيد الحياة، فإن سي الطاهر بن  سي الطاهر (عاش في القرن الثامن عشر الميلادي، الثالث عشر الهجري)، كان له أبناء، منهم ابنان اثنان عرف عنهما استقرارهما بقبيلة بني وليشك، وهما: محمد، ومحمدي. أو محمدي ومحمد. لا ندري من هو الأكبر ومن هو الأصغر.

وبناء على ذلك، واعتبارا لوريقة مكتوبة باليد، عثر عليها في خزانة كتب الحاج سي محمد العوفي، بين أوراقه ووثائقه المختلفة (تجب الإشارة إلى أن هذه الوريقة غير موثقة)، فإن آل العوفي ينتسبون إلى محمد بن سي الطاهر بن سي الطاهر بن محمد بن الحاج علي. بينما ينتسب آل زمو إلى أخيه محمدي. (انظر الرسم البياني أسفله)