موقع عائلة آل العوفي

Site web de la famille AAL AOUFI

سي علال العوفي

من هو علال؟

هو علال، بن سي محمد بن سي الطاهر بن سي الطاهر، الابن الثالث لسي محمد الطاهر العوفي. ولد وعاش بقرية وردانة... 

متزوج بامرأة، يقال إن العلاقة لم تكن على ما يرام، بينها وبين من كانت تعيش بينهم، تحت سقف واحد، في منزل الجد سي محمد الطاهر بوردانة. أنجب منها أبناء، لم يترك منهم أحد الخلف سوى ابنه "موح"، الذي أنجب بدوره بنتا وحيدة سماها فاطمة.

موح، لم يعمر طويلا بعد ولادة ابنته، إذ مات وهي ما تزال صغيرة، فتكلف برعايتها وتربيتها عمها، القاضي سي محمد أمقران، الذي أخذها لتعيش وسط أسرته في وردانة، ثم في تغزوت بعد الانتقال إليها. وبقيت كذلك إلى أن تزوجت بمحمد موح أمزيان، فانتقلت حينذاك إلى بيت زوجها، الكائن بتغزوت، قرب منزل القاضي سي محمد أمقران، ومواجه لمنزل الحاج سي محمد. وقد أنجبت أربعة أبناء، هم:

♦ عمر، هاجر صغيرا إلى الخارج، خلال الفترة التي سميت بعام الجوع. ولم يعد. لقد قيل إنه مات بفرنسا.

♦ عائشة، تزوجت بفقيه مسجد تغزوت، سي محمد بويا. ماتت بإمزورن - الحسيمة.

♦ محمد، المعروف في تغزوت باسم "برمزيان"، نسبة إلى اسم أبيه، محمد موح أمزيان. مات بتطوان.

♦ فاطمة، ماتت صغيرة بتغزوت، وذلك إثر حادثة سقوطها في بئر القرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إحالة تاريخية

في سنة 1945، ولعدة أسباب مختلفة، أهمها تعاقب سنوات الجفاف، والحرب العالمية الثانية، ضربت المجاعة المغرب بقوة وقسوة شديدتين، وخصوصا منطقة الريف، حيث سميت هذه السنة بـ "عام بوهيوف"، أي عام الجوع. ونتيجة لذلك انتشرت الأمراض والأوبئة، وهلك العديد من البشر والمااشية، كما اضطر الكثيرون من السكان إلى ترك منازلهم في المدن والقرى، وهاجروا إلى بلدان أخرى  للبحث عما يقتاتونه، وكانت الوجهة القريبة من سكان قري قبيلة بني وليشك بالريف، القطر الجزائري الذي كان آنذاك مستعمرا من طرف فرنسا

 

Escribir un comentario


Código de seguridad
Refescar